2803888 08 (+972) - 2807011 08 (+972)
598070118 (+972 )

أولاً: برنامج التدخل المبكر

آخر تحديث: الخميس، 16 يناير 2014

تتمثل فلسفة برنامج التدخل المبكر باستغلال والاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة، بوصفها مرحلة هامة من مراحل النمو... ففي هذه المرحلة العمرية تتشكل لدى الطفل كافة جوانب النمو(اللغوي- المعرفي- الحركي- النفسي- الاجتماعي- الانفعالي) لذا نرى أن الأطفال في هذه المرحلة الحساسة إنمائياً بحاجة ماسة للخدمات التي من شأنها تجنيبهم عوامل الخطر العضوية والبيئية وتزويدهم بالخبرات التعليمية والتدريبية في أبكر وقت ممكن حتى تتطور قدراتهم و يتحسن أداؤهم. وتنطوي فلسفة البرنامج أيضاً على ترجمة مفهوم التدخل المبكر إلى عملية ثنائية تتضمن الوقاية من الإعاقة من جهة، وتقديم البرامج العلاجية والتربوية- النفسية للحيلولة دون تطور حالة الضعف إلى إعاقة أو حالة الإعاقة إلى عجز،  وقد بلغ عدد الأطفال الملتحقين في البرنامج 173 طفلاً .

أهداف البرنامج

  • التخفيف من أثر الصدمة ومساعدة الأهل على التكيف مع الطفل الجديد بمتلازمة داون.
  • تنمية مهارات وقدرات الطفل المصاب بمتلازمة داون الحركية والإدراكية والتعبيرية والاجتماعية.
  • خلق بيئة تفاعلية بين الطفل المصاب بمتلازمة داون من جهة، وعائلته والمجتمع المحلي من جهة أخرى.
  • تدريب والدي الطفل ذوي متلازمة داون وتوجيههما إلى السبل الصحيحة للتعامل مع طفلهما وتقديم الخدمات الإرشادية لهما لمساعدتهما في التغلب على الضغوط الناجمة عن الإعاقة
  • تحسين الحالة الصحية ونظام التغذية للطفل المصاب بمتلازمة داون.
  • تطوير النواحي الوظيفية لأعضاء الجسم لدى الطفل المصاب بمتلازمة داون في مراحل النمو الأولى.

الخدمات والأنشطة:

يقدم برنامج التدخل المبكر خدمات متنوعة للأطفال ذوي متلازمة داون وأسرهم، وتعنى بالنواحي الفسيولوجية والصحية والنفسية للطفل المصاب بمتلازمة داون، حيث يقدم البرنامج:

  • العلاج الطبيعي: حيث يتلقى كل طفل مصاب بمتلازمة داون جلسات علاج طبيعي دورية بواقع 4 جلسات شهرياً، وتهدف هذه الجلسات إلى التغلب على المشاكل الناتجة عن ارتخاء العضلات التي يعاني منها الطفل المصاب بمتلازمة داون.
  • تنمية القدرات: يتلقى كذلك الطفل المصاب بمتلازمة داون 4 جلسات شهرياً لتنمية القدرات والمهارات الحركية والإدراكية والتعبيرية والاجتماعية والعناية الذاتية والذهنية، وتعتمد هذه الخدمة على استخدام الوسائل التعليمية المجسمة وأدوات محاكاة الواقع لتبسيط الفكرة وتقريب المفهوم.
  • علاج النطق ومشاكل الكلام: يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من مشاكل في النطق وصعوبة في الكلام، كنتيجة طبيعية لإصابته بهذه المتلازمة، لذا فإن برنامج التدخل المبكر في مركز صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال لذوي متلازمة داون يعمل على تقديم 4 جلسات شهرية لكل طفل مستفيد.
  • علاج المشاكل السمعية: يتلقى الطفل المصاب بمتلازمة داون والملتحق ببرنامج التدخل المبكر لجلسة شهرية لمتابعة قدراته السمعية، وذلك بالفحص الدوري لحالة الأذن والسمع لدى الطفل، حيث تزداد المشاكل السمعية ونسبة إفرازات الشمع في الأذن لدى الطفل المصاب متلازمة داون الأمر الذي ينتج عنه مشاكل سمعية تحتاج للمتابعة.
  • الرعاية الصحية: يتم عمل فحص شهري شامل للأطفال ذوي متلازمة داون، بهدف تقديم العلاج اللازم للحالات المرضية أو الكشف المبكر عن بعض الأمراض.
  • التدخل النفسي والاجتماعي: يقدم برنامج التدخل المبكر كذلك خدمات التدخل النفسي والاجتماعي للأطفال ذوي متلازمة داون وذويهم بواقع جلسة واحدة شهرياً، للمساهمة في التخفيف من أعباء الإعاقة نفسياً واجتماعياً.