2803888 08 (+972) - 2807011 08 (+972)
598070118 (+972 )

بيان صحفي صادر عن جمعية الحق في الحياة بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون

آخر تحديث: الأربعاء، 21 مارس 2018

بيان صحفي صادر عن جمعية الحق في الحياة بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون

 

في الحادي والعشرون من آذار من كل عام تنطلق الفعاليات حول العالم، بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون، وتعقد الورش والندوات واللقاءات والمؤتمرات على مستويات مختلفة بدءً بالأمم المتحدة.

وقد دأبت جمعية الحق في الحياة منذ تأسيسها في العام 1992 على تنفيذ فعاليات وأنشطة مختلفة للتوعية بحقوق الأطفال ذوي متلازمة دان في الصحة والتعليم والدمج المجتمعي. لتعمل بذلك على حشد الدعم المعنوي والمادي اللازم لتقديم خدماتها المتخصصة لأكثر من 1,200 طفلاً مصاباً بمتلازمة داون والتوحد من خلال مراكزها في المقر الرئيسي وفرعها في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة.

طوال الاعوام السابقة اقترن اسم جمعية الحق في الحياة بمتلازمة داون حتى أضحت أيقونتها محلياً وعربياً ودولياً، ونسجت علاقات قوية ومميزة مع مؤسسات مانحة وشخصيات اعتبارية على نطاق واسع، فاستطاعت تطوير جودة خدماتها، وتحقيق انجازات ملموسة على مستوى الصحي والتعليمي لهؤلاء الأطفال بالإضافة إلى زيادة فرص التمكين الاجتماعي لهم.

ويهدد هذا الإنجاز الإنساني اليوم ما آلت إليه الأوضاع في قطاع غزة، بعد سنوات من الحصار، والأحداث الأقليمية التي غيرت أولويات المانحين وخارطة التمويل الدولية، حيث أدى ذلك إلى تجفيف موارد جمعية الحق في الحياة والتأثير على قدراتها التشغيلية. وإيزاء هذا الوضع الكارثي، وفي هذه اللحظة الفارقة في تاريخ جمعية الحق في الحياة فإننا:

أولاً: نتوجه دوماً بالشكر الجزيل لكل المؤسسات والأفراد التي عملت وتعمل وستعمل على دعم جمعية الحق في الحياة من أجل الدفاع عن حقوق الأطفال ذوي متلازمة داون.

ثانياً: ندعو جميع الأطراف والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية لتحييد مصالح الأطفال ذوي متلازمة داون والتعامل مع قضاياهم بشكل إنساني بحت انطلاقاً من القوانين العالمية والمحلية ذات العلاقة.

ثالثاً: نؤكد على استمرار جمعية الحق في الحياة في تحقيق رسالتها والدفاع عن حقوق الأفراد ذوي الإعاقة بشكل عام وذوي متلازمة داون بشكل خاص، والسعي المستمر لضمان حياة كريمة لهم.

رابعاً: تدعو جمعية الحق في الحياة ، إلى تضافر الجهود من الأشخاص المؤمنين بالقضايا الإنسانية، والأصدقاء المدافعين عن حقوق الأفراد ذوي الإعاقة، والمؤسسات ذات الصلة، من أجل توفير الموارد المالية اللازمة لضمان تشغيل واستمرار جمعية الحق في الحياة وتجاوز هذه الأزمة التي تهدد بشكل مباشر الأطفال ذوي متلازمة داون.

 

جمعية الحق في الحياة

غزة، فلسطين

21 مارس 2018